aktubu 'an waahidin min qawaaniinil lughatil arabiyati, أكتب عن واحد من قوانين اللغة العربية، la'alla min azharihaa wa abyaniha, لعل من أظهرها وأبينها bal ghafalaha kathiirun minan nas. بل غفلها كثير من الناس
fahuwa, mamnuu'u idofatil mausuufi ilas sifati. فهو ممنوع إضافة الموصوف إلى الصفة. awwalan, fa-ajdaru li li-ubaiyina lakum kulla minal mausuufi was sifati bil-iktisoor. أولا، فأجدر لي لأبين لكم كل من الموصوف و الصفة بالإقتصار. almausuufu huwa soohibu hazas sifati, fassifatu lahu, lahikohu huwa bizzati. الموصوف هو صاحب هذا الصفة، فالصفة له، لحقه هو بالذات. fassifatu hiyal alfaazul lati tuusofu 'an syai-in wa hiya laisatiz zaatal qaaima binafsiha, walakin takuumu 'ala ghairiha, ayyul mausuf. فالصفة هي الألفاظ التى توصف عن شيء وهى ليست الذات القائم بنفسها، ولكن تقوم على غيرها، أي الموصوف.
fajumlatu : toolibun kariimun, fakariimun sifatun litoolibin, wa toolibun mausuufun bil kariim. فجملة : طالب كريم، فكريم صفة لطالب، وطالب موصوف بالكريم akuulu marratan ukhra. أقول مرة أخرى. almausuufu huwat toolibu, wahuwaz zaatu awis soohibu, wassifatu hiyal kariimu. الموصوف هو الطالب، وهو الذات أو الصاحب، والصفة هى الكريم.
fa-ajdaru li aidon, kobla kosdil mauduu'i bibayaanin, bayaana 'anil idoofati biktisoorin. فأجدر لي أيضا، قبل قصد الموضوع ببيان، بيان عن الإضافة باقتصار fal-idoofatu tarkiibul kalimataini (fa-aksar), bidommi awwaluhuma ila saaniihimaa (wama ba'da zaalik). فالإضافة تركيب الكلمتين ( فأكثر ) بضم أولهما إلى ثانيهما ( وما بعد ذلك) famislu : husnut takbiiri, falhusnu yudoofu wa yudommu ilat takbiiri, walhusnu huwal mudoofu, watta'biiru huwal mudoofu ilaihi. فمثل : حسن التعبير، فالحسن يضاف ويضم إلى التعبير، والحسن هو المضاف، والتعبير هو المضاف إليه.
unzur ila haazainil kalimataini. انظر إلى هذين الكلمتين. alaa taroo hunaaka kod abda laka masalan min - idofatis sifati (wahiyal hasan) ilal mausuufi (wahuwat takbiiru). ألا ترى هناك قد أبدى لك مثلا من – إضافة الصفة (وهى الحسن) إلى الموصوف (وهو التعبير). haaza sohiihun, muwaafiqun lilqaanuuni, li-annahu min idofatin makbuulatin. هذا صحيح موافق للقانون، لأنه من إضافة مقبولة. fala takul izan: takbiirul hasani, li-annahu muhoolifun lihaazal qaanuuni, fala yasihhu 'an yudoofal mausuufu ilas sifati kama kod baiyantuhu lakum. لا تقل إذن : تعبير الحسن، لأنه مخالف لهذا القانون، فلا يصح أن يضاف الموصوف إلى الصفة كما قد بينته لكم. walaakin, zoharo baina aidiina amsaalun muta'addidatun, allati tuhoolifu hazas saabita. ولكن، ظهرت بين أيدينا أمثال متعددة التى خالف هذا الثابت. famasalan, abdur rahiim, fa-abduz zaatu, assoohib, wahuwal mausuufu kama zonna ba'dunaa, wahuwa fi hazihir ratbati yudommu wa yudoofu ilas sifati (arrahiim), فمثلا، عبد الرحيم، فعبد الذات، الصاحب، وهو الموصوف كما ظن بعضنا، وهو فى هذه الرتبة يضم و يضاف إلى الصفة (الرحيم) fakaifa sohha haazaa fi waktil lazi kod abtola ghairuhu? فكيف صح هذا فى وقت الذى قد أبطل غيره؟
litakwiili haza, au litabyiinihi, alaikum bitoriikotaini, au bi-ijaabataini. لتأويل هذا أو لتبيينه، عليكم بطريقتين، أو بإجابتين. auwalan, innas sifata (wahiyal kariimu) sifatun kooimatun maqaamal mudoofi ilaihi bakda hazfihi, أولا، إن الصفة (وهى الرحيم) صفة قائمة مقام المضاف إليه بعد حذفه، fa-aslu haazat tarkiibi - abdullaahir rahiimi, فأصل هذا التركيب – عبد الله الرحيم، fahuzifa lafzul jalalati (allah), faqoomatis sifatu maqaamal mudoofi ilaihi. فحذف لفظ الجلالة (الله) فقامت الصفة مقام المضاف إليه. wa 'inda-izin, laisa yudooful mausuufu ilas sifati, bal yudoofuhu ilal ismil aakhor bizzati, wala nuhooliful qaanuuna.وعندئذ، ليس يضاف الموصوف إلى الصفة، بل يضافه إلى الإسم الأخر بالذات، ولا نخالف القانون.
saaniyan, an naquula bi-annar rahiima laisa sifatin, walau zohara ka-annahu hiya, ثانيا، أن نقول بأن الرحيم ليس صفة، ولو ظهر كأنه هى، alaa taroo, inna hazal lafzal lazi huwas sifatu binaa-ii-yan, ألا ترى إن هذا اللفظ الذى هو الصفة بنائيا، kod tantakilu ilaz zaati, hiinamaa akhozahu Allahu isman lahu, قد تنتقل إلى الذات، حينما أخذه الله إسما له، fayakuunu isman walaisa sifatan. فيكون اسما وليس صفة. lihaaza, kod adofna lafzal 'abdi ilaz zaatil jaliili, لهذا، قد أضفنا لفظ العبد إلى الذات الجليل، arrahiimi allahi, الرحيم الله، wa haaza laa yukhooliful qaanuunal lazi kosodtu ilaihi bayaanahu.وهذا لا يخالف القانون الذي قصدت إليه بيانه.
manhuumaani laa yashba'aani,
manhuumil ilm
No comments:
Post a Comment